منتديات امير الاحزان
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات امير الاحزان


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
{ اعلان : الان مسلسل وادي الذئاب الموسم العاشر على منتديات امير الاحزان }
{مع تمنياتي لكم بقضاء افضل الاوقات الادارة}
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» غلاف فيس بوك
الخميس سبتمبر 08, 2016 3:44 am من طرف Admin

» تصاميم متنوعه
السبت مارس 05, 2016 2:22 am من طرف Admin

» كلام ايمن محاقري
الأحد أكتوبر 04, 2015 12:20 am من طرف زائر

» كلام من قلب حزين ايمن محاقري
الثلاثاء سبتمبر 08, 2015 9:45 am من طرف ايمن محاقري

» من هو امير الاحزان ؟
الأربعاء يوليو 29, 2015 7:03 am من طرف امير الاحزان

» الفنان ايوب طارش عبسي
الثلاثاء يوليو 21, 2015 1:44 am من طرف Admin

» اكواد ماوس من اختياري
الأحد يوليو 19, 2015 12:54 am من طرف امير الاحزان

» شرح تغيير شكل الماوس على المنتدى
الأحد يوليو 19, 2015 12:33 am من طرف امير الاحزان

» صور عليها كتابات متحركة
السبت يوليو 18, 2015 2:48 am من طرف Admin


شاطر | 
 

 كلام من قلب حزين ايمن محاقري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايمن محاقري



عدد المساهمات : 3
نقاط : 80507
تاريخ التسجيل : 08/09/2015
الموقع : اليمن

مُساهمةموضوع: كلام من قلب حزين ايمن محاقري   الثلاثاء سبتمبر 08, 2015 9:45 am

العشق الممنوع كلام وقصص في الحب


يحتاج هذا النوع من الموضوعات إلى صفاء ذهني 
وروحي وربما يحتاج إلى رشفة من فنجان القهوة العربي 
أو قليل من العصير، فربما تشعر بسعادة غريبة إن كنت مهتما بالحب وقصصه.

  كلام وقصص في الحب

إذا كان الحب والإرادة عنصر من عناصر قوة النفس وربما بفساد هذا العنصر يتبدل
 حال الإنسان ويخطى الطريق، فكان واجب علينا أن نتحدث عن هذا الأمر حتى نقف على حقيقته.
فالحب موضوع يشغل بال الكثير منا وربما يمثل للكثير منا أهمية كبيرة في حياتنا وربما يكون عند الكثير
 هو كل شىء فإذا فقده فقد كل شىء وخاصة صغار السن، وربما يتبدل
 حال الإنسان من المحب إلى الباغض وهنا تحدث الكارثة والانتكاسة، وقد تحدثت في موضوع سابق
 عن الحب وكان عنوان الموضوع "أوهام الحب" ويتعبر هذا المقال استكمالا لموضوع الحب.
العناصر:
v  أسماء الحب.
v  شعر  في المحبوب.
v  قصص عن الحب. (قصة رجل خرج من الإسلام بسبب العشق).
v  الحب أصل الحركة.
v  تعريف المحبة.
v  مراتب الحب.
v  العشق الممنوع 1
v  العشق الممنوع 2
v  أنواع المحبة.
v  محبة الرجل للمرأة.
v  الملخص والهدف. (جاري إعدادها).
من أسماء الحب


الهوى والصبابة والشغف والوجد والتتيم والعشق والشوق والخلابة والغمرات والشجن والسهد واللهف
 والحنين واللوعة والفتون والجنون واللمم والخبل والهيام والتعبد.

آبيات شعر في المحبوب
قال الشاعر:
خَيَالُكَ فِي عَيْنِي وَذِكْرُكَ فِي فَمِي ... وَمَثْوَاكَ فِي قَلْبِي فَأَيْنَ تَغِيبُ
وقال آخر:
وَمِنْ عَجَبٍ أَنِّي أَحِنُّ إِلَيْهِمُ ... فَأَسْأَلُ عَنْهُمْ مَنْ لَقِيتُ وَهُمْ مَعِي
وَتَطْلُبُهُمْ عَيْنِي وَهُمْ فِي سَوَادِهَا ... وَيَشْتَاقُهُمْ قَلْبِي وَهُمْ بَيْنَ أَضْلُعِي
وقال آخر:
فما في الأرض أشقى من محب ... وإن وجد الهوى حلو المذاق
تراه باكيا في كل حين ... مخافة فرقة أو لاشتياق
فيبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق
فتسخن عينه عند الفراق ... وتسخن عينه عند التلاقي
قصة جميلة نذكرها كمدخل لموضوع الحب:
يحكى أن أحد الأمراء اشترى جارية رومية، فكان يحبها حبا شديدا، فوقعت ذات يوم عن بغلة له، فجعل يمسح التراب 
عن وجهها و يقبلها، وكانت تكثر من أن تقول: يا بطرون أنت قالون، تعني: يا مولاي أنت جيد، ثم إنها هربت منه، 
فوجد عليها وجدا شديدا، وقال:
قد كنت أحسبني قالون فانصرفت ... فاليوم أعلم أني غير قالون
يا الله ما هذا الابداع...


الحب أصل الحركة
كل حركة في العالم العلوي والسفلي فأصلها المحبة، فهي عليها الفاعلية والغائية، فالحركة متى لازمت الشعور والإرادة فهى إرادية، 
فإن كانت بقوة فى المتحرك فهى الطبعية،
 وإن كانت من غير قوة فى المحرك فهى القسرية.
فأصل كل فعل وحركة فى العالم: من الحب والإرادة، فهما مبدأ لجميع الأفعال والحركات، كما أن البغض والكراهية مبدأ كل ترك وكف.
فالنفس لا تترك محبوبا إلا لمحبوب، ولا تتحمل مكروها إلا لتحصيل محبوب، أو للتخلص من مكروه آخر، وهذا التخلص لا تقصده إلا لمنافاته لمحبوبها.
لذلك فإن المحبة والإرادة أصل للبغض والكراهة، وعلة لهما. ولِهذا كان "أوْثَقُ عُرَى الإيَمانِ الْحُبُّ فى اللهِ وَالْبُغْضُ فى اللهِ"، وكان "مَنْ أحَبَّ للهِ، وَأبْغَضَ للهِ، 
وَأعْطَى للهِ، وَمَنَعَ للهِ، فَقَدِ اسْتَكْمَلَ الإيَمانَ".
تعريف المحبة:
المحبة هى التى تحرك المحب فى طلب محبوبه الذى يكمل بحصوله له، فتحرك محب الرحمن، ومحب القرآن،
ومحب العلم والإيمان، ومحب المتاع والأثمان، ومحب الأوثان والصلبان، 
ومحب النساء والمردان، ومحب الأوطان، ومحب الخلان، ومحب المال فتثير من كل قلب حركة إلى
 محبوبه من هذه الأشياء. فيتحرك عند ذكر محبوبه منه دون غيره، ولهذا تجد محب النساء، 
لا يتحرك عند سماع العلم وشواهد الإيمان، ولا عند تلاوة القرآن، حتى إذا ذكر له محبوبه اهتز له وربا، وتحرك باطنه وظاهره شوقا إليه وطربا لذكره.
ويجب أن تعلم أن كل هذه المحاب لا تدوم وهي مضمحلة سوى محبة الله ورسوله، وكتابه، ودينه. فهذه المحبة تدوم وتدوم ثمرتها ونعيمها بدوام من تعلقت به.
وفي الحديث الصحيح قال: صلى الله عليه وسلم "ثَلاَثٌ مَنْ كُن فِيهِ وَجَدَ حَلاَوَة الإيمَانِ" وذكر منهم: "مَنْ كانَ اللهُ وَرَسُولُهُ أحَبَّ إلَيْهِ مَّمِا سِوَاهُما"
 "وَأَنْ يُحِبَّ المَرْءَ لا يُحِبُّهُ إلا لله".

مراتب الحب



إن الحب مراتب: أوله: العلاقة، ثم الصبابة، ثم الغرام، ثم العشق. وآخر ذلك: التتيم. وهو التعبد للمعشوق. فيصير العاشق عبدا لمعشوقه.
1- العَلاَقَةُ
أول مراتب الحب العلاقة وسميت علاقة لتعلق المحب بالمحبوب.
قال الشاعر:
أعلاقة أم الوليد بعيد ما ... أفنان رأسك كالثغام المخلس
2- الصبابة
وسميت بذلك لانصباب القلب إلى المحبوب، قال الشاعر:
تشكى المحبون الصبابة ليتني ... تحملت ما يلقون من بينهم وحدي
فكانت لقلبي لذة الحب كلها ... فلم يلقها قبلي محب ولا بعدي
3- الغرام:
 وهو لزوم الحب للقلب لزوما لا ينفك عنه، ومنه سمي الغريم غريما؛ لملازمته صاحبه، ومنه قوله تعالى:
 {إن عذابها كان غراما} [سورة الفرقان: 65] .
4- العشق:

فاصل:
(وهنا يا صديقي انصحك أن تمسك بكوبك المفضل وبداخله شرابك المفضل فربما تشعر بأشياء غريبة تحدث لقلبك)
فالعشق هو الإفراط في المحبة 

 أو فرط الحب والعاشق الفاعل والمعشوق المفعول والعشيق يقال لهذا ولهذا،
 وأول أسباب العشق الاستحسان سواء تولد عن نظر أو سماع والإفراط في المحبة تعنى أن يستولي
 المعشوق على قلب العاشق، حتى لا يخلو من تخيله وذكره والفكر فيه، بحيث لا يغيب عن خاطره وذهنه:
الحب أول ما يكون لجاجة ... يأتي بها وتسوقه الأقدار
حتى إذا خاض الفتى لجج الهوى ... جاءت أمور لا تطاق كبار
وقد حذر البعض من العشق:
والعشق مباديه سهلة حلوة، وأوسطه هم وشغل قلب وسقم، وآخره عطب وقتل، إن لم تتداركه عناية من الله تعالى، كما قيل:
وعش خاليا فالحب أوله عنا ... وأوسطه سقم وآخره قتل
وقال آخر:
تولع بالعشق حتى عشق ... فلما استقل به لم يطق
رأى لجة ظنها موجة ... فلما تمكن منها غرق
قصة شاب اصبح جلدا على عظم بسبب العشق
وقد رفع إلى ابن عباس وهو بعرفة شاب قد انتحل حتى عاد جلدا على عظم، فقال: 
ما شأن هذا؟ قالوا: به العشق، فجعل ابن عباس يستعيذ بالله من العشق عامة يومه.
فاصل:
ويجب أن نعلم أن العشق داء يحتاج إلى دواء ودواء هذا الداء القتال.
 (إن خرج عن الضوابط  وسوف أوضح هذه النقطة بالتفصيل في الفقرة الخاصة بالعشق الممنوع).
رجل يخرج من الإسلام بسبب العشق
قد تنصر جماعة ممن نشئوا في الإسلام بسبب العشق، كما جرى لبعض المؤذنين حين أبصر امرأة جميلة
 على سطح، ففتن بها، ونزل، ودخل عليها، وسألها نفسها، فقالت: هي نصرانية،
 فإن دخلت في ديني تزوجت بك، ففعل، فرقي في ذلك اليوم على درجة عندهم فسقط منها فمات، ذكر هذا عبد الحق في كتاب العاقبة له.
{يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء} [سورة إبراهيم: 27]
لا بأس من العشق إن كان حلال

من جملة فوائد ومنافع العشق: رقة الطبع، وترويح النفس وخفتها، وزوال ثقلها ورياضتها،
 وحملها على مكارم الأخلاق، من الشجاعة، والكرم، والمروءة، ورقة الحاشية، ولطف الجانب.
وقال آخر: العشق لا يصلح إلا لذي مروءة ظاهرة، وخليقة طاهرة، أو لذي لسان فاضل، وإحسان كامل، أو لذي أدب بارع، وحسب ناصع.
وقال آخر: العشق يشجع جنان الجبان، ويصفي ذهن الغبي، ويسخي كف البخيل، ويذل عزة الملوك، ويسكن نوافر الأخلاق، 
وهو أنيس من لا أنيس له، وجليس من لا جليس له.
وقال أبو إسحاق بن إبراهيم: أرواح العشاق عطرة لطيفة، وأبدانهم رقيقة خفيفة، نزهتهم المؤانسة، وكلامهم يحيي موات القلوب،
 ويزيد في العقول، ولولا العشق والهوى لبطل نعيم الدنيا.
القول في العشق
قال ابن القيم: أن الكلام في هذا الباب لا بد فيه من التمييز بين الواقع والجائز، والنافع والضار، ولا يحكم عليه بالذم والإنكار، 
ولا بالمدح والقبول من حيث الجملة، وإنما يبين حكمه، 
وينكشف أمره بذكر متعلقه، وإلا فالعشق من حيث هو لا يحمد ولا يذم، ونحن نذكر النافع من الحب والضار، والجائز والحرام.
5- الشوق
 وهو سفر القلب إلى المحبوب أحث السفر.
وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم هذا الدعاء: 
«...اللهم إني أسألك لذة النظر إلى وجهك، وأسألك الشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم 
زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.» وفي أثر آخر: «طال شوق الأبرار إلى لقائي، وأنا إلى لقائهم أشد شوقا».
6- التعبد
آخر مراتب الحب الحب مع الخضوع، والذل للمحبوب،
 فمن أحب محبوبا وخضع له فقد تعبد قلبه له، فالتعبد آخر مراتب الحب، ويقال له التتيم أيضا.
وهنا يجب أن نعلم:
هذه المرحلة لا تجوز إلا لله، وأدعو الله أن يهدي من يفعل ذلك، و يجب أن نعلم إن تعبد القلب للمعشوق شرك.
فاصل: إذا كنت تشعر بتغير حالك فعليك بكوب من القهوة العربي.
أنواع المحبة
أنواع المحبة النافعة:
فالمحبة النافعة ثلاثة أنواع: محبة الله ومحبة فى الله، ومحبة ما يعين على طاعة الله تعالى واجتناب معصيته.
أنواع المحبة الضارة:
والمحبة الضارة ثلاثة أنواع: المحبة مع الله، ومحبة ما يبغضه الله تعالى، ومحبة ما تقطع محبته عن محبة الله تعالى أو تنقصها.
فمحبة الله عز وجل أصل المحاب المحمودة، وأصل الإيمان والتوحيد، والنوعان الآخران تبع لها.


::العشق الممنوع 1::

 
لذلك نرى كثيرا من الناس عبدا لذلك المعشوق، متيما فيه. يصرخ فى حضوره ومغيبه:
 أنه عبده، فهو أعظم ذكرا له من ربه، وحبه فى قلبه أعظم من حب الله فيه.
 
فلو خير بين رضاه ورضا الله، لاختار رضا معشوقه على رضا ربه، ولقاء معشوقه 
أحب إليه من لقاء ربه، وتمنيه لقربه أعظم من تمنيه لقرب ربه، وهربه من سخطه 
عليه أشد من هربه من سخط ربه عليه، يسخط ربه بمرضاة معشوقه، ويقدم مصالح
 معشوقة وحوائجه على طاعة ربه، فإن فضل من وقته، وكان عنده قليل من الإيمان، 
صرف تلك الفضلة فى طاعة ربه، وإن استغرق الزمان حوائج معشوقه وم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كلام من قلب حزين ايمن محاقري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات امير الاحزان :: قسم الرسائل :: منتدى الرسائل الرمنسيه-
انتقل الى: